شرح كيفية إنشاء Facebook Ad Custom Audiences "جمهور مخصص" بالتفصيل (مع وجود أمثلة)

شرح كيفية إنشاء Facebook Ad Custom Audiences “جمهور مخصص” بالتفصيل (مع وجود أمثلة)

لا أحد ينكر مدى شعبية شبكة Facebook هذه الأيام، فالجميع يتجه إليه لما يقدمه من مميزات عديدة سواء للمستخدم العادي أم للمعلن . فلقد نجحت هذه المنصة في استقطاب 1.49 مليار شخص ليقوموا بالضغط على الاعلانات 22 مليار مرة في السنة . بما أن عدد المستخدمين كبير جدا فستجد جمهور لك من كل المجالات على هذه المنصة بالتأكيد . تتيح لك هذه المنصة إمكانية إستهداف عملائك بدقة بناءاً على العمر والاهتمامات حيث يوجد مليون معلن على الفيسبوك وينفقوا حوالي 8 مليار دولار أمريكي على إعلانات الفيس بوك . هناك فرصة مذهلة لك في إعلانات الفيس بوك إذا استخدمتها بالشكل الجيد .

سنتحدث اليوم عن خاصية الجماهير المخصصة – Facebook Custom Audiences، التي تُعد أداة ضرورية لنجاح حملاتك الاعلانية على الفيس بوك وسنتطرق لكل شئ في هذه الخاصية بدايةً من الإنشاء وحتى تطبيق الاستراتيجيات المتقدمة في حملاتك الاعلانية .

إذا كانت أي نقطة في الشرح غير مفهومة، رجاءاً اترك تعليق وسنقوم بتفصيلها في مقال اخر .

كيفية إنشاء Facebook Custom Audiences :

لكي تنشئ أول جمهور مخصص لك، اذهب الي تبويب “Audience” فيAds Manager أو Facebook Power Editor

عندما تدخل إلى Ads Manager، اضغط على Tools . اختر “Audiencess”

أما إذا كنت تستخدم Power Editor ، فيوجد قسم مخصص لها كما هو موضح في الصورة .

طالما هذه هي أول مرة تنشئ فيها جمهور مخصص، ستحتاج لأن تضغط على الزر الأخضر “Create Audience” . ستظهر نافذة منبثقة وستطلب منك أي نوع من الجمهور تريد ان تنشئ .

أنواع Custom Audiences

يوجد انواع كثيرة من الجمهور المخصص، والفيس بوك يقوم بتحديثهم وزيادة عددهم كل يوم .

  • Customer List (a.k.a. Standard) Custom Audiences 

هذا الاختيار لك إذا كنت تمتلك قائمة من البريد الالكتروني لعملائك أو أرقام هواتفهم والفيس بوك سيقوم بمتطابقة 60 -80 % من جهات الاتصال في قائمتك

  • Website Custom Audiences

بدلاً من استخدام قائمة فيها معلومات عن عملائك، قم بوضع Facebook pixel tracking code في موقعك وقم باستهداف من زار صفحة معينة في موقعك خلال فترة زمنية معينة .

  • App Activity Custom Audiences

باستخدام هذا الخيار، يمكنك من إنشاء جمهور مخصص بناءاً على سلوك مستخدمي تطبيقك سواء كان تطبيق موبايل او سطح مكتب . إذا كنت تمتلك تطبيق لموقعك، أنصحك باستخدامه في عمل حملات إعلانية باستخدام Custom Audience .

  • Engagement Custom Audience

يمكنك إنشاء جمهور بناءاً على تفاعلهم مع صفحتك او مع نوع إعلان سابق . مدة هذه المعلومات تصل إلى عام كامل ، ولكن بالطبع كلما كانت المدة أقرب كلما كان أفضل .

  • Lookalike Audiences

بمجرد أن تنتهي من إنشاء جمهورك المخصص، يمكنك إنشاء Lookalike Audiences  . فيسبوك سيقوم باستخدام المعلومات التي أضفتها له وسيقوم بمطابقة جمهورك بأشخاص اخرين لديهم نفس الشخصية ونفس السلوك وهناك نسبة عالية منهم قد يكون مهتم بمنتجك . سيقوم الفيسبوك بتوسيع جمهورك ولكنهم جميعاً متشابهين جداً ولكن لم يتعرضوا لإعلاناتك من قبل.

سنقوم الان بشرح كيفية إنشاء جمهور مخصص على الفيس بوك باستخدام تلك الخيارات ولاحقاً سنعرف كيفية تحقيق أقصى منفعة منهم .

كيفية إنشاء جمهور مخصص باستخدام “Customer File “

اختر “Customer File ” ، هنا حيث يمكنك وضع بيانات العملاء الحاليين وأمامك خيارين :-

  • أن ترفع هذه البيانات بصيغة ملف txt أو csv يدوياً
  • او تربط حسابك الاعلاني بالمنصة التي يوجد عليها الاميل الخاص بالعملاء

1- رفع الملف يدوياً

لأن منصة الفيس بوك لا تمكنك من استيراد عملاء بياناتك إلا من منصة Mailchimp ، فيجب عليك أن تقوم بإنشاء ملف نصي ووضع اميل العملاء به، حيث يكون كل اميل في سطر مخصص . كمثال :

  • email1@gmail.com
  • email2@gmail.com
  • email3@yahoo.com
  • email4@outlook.com

ملاحظة : لا يمكنك الخلط بين ببيانات العملاء، بمعنى أن تكون كل البيانات إما ُEmails فقط أو أرقام هواتف فقط .

قم بتسمية هذا الجمهور تسمية مخصصة، سهلة، وتصف هذا الجمهور، حتى يمكنك التعامل مع تلك البيانات بسهولة لاحقاً.

2-ربط حسابك الاعلاني في الفيس بوك بمنصة أخرى

باستخدام Custom Audience Sync tool, يمكنك التأكد ان القائمة البريدية الخاصة بك تم تحميلها بالكامل كجمهور مخصص في الفيس بوك، ولاحقاً يمكنك تصدير البيانات التي تقوم بتجميعها من Facebook lead ads .

كيفية إنشاء “Website Custom Audience”

ماذا كنت ستفعل اذا لم تكن تملك بيانات كافيه من الايميلات وارقام الهواتف المستخدمين لكي تنشئ جمهورك المخصص ؟

بالفعل، يمكنك استخدام الجمهور المخصص لموقعك Website Custom Audience:  هذه الميزه لا تطلب منك اي بيانات عن المستخدمين الذين تود ان تستهدفهم، كل ما عليك فعله هو الانتظار حتى يزور هذا المستخدم موقعك. بفضل كودالتتبع من فيس بوك  سيقوم فيسبوك بالتعرف على الزوار واضافتهم تلقائيا الى جمهورمخصص ويمكنك من اعاده استهدافهم في اعلاناتك القادمة .

كيفيه إنشاء و تفعيل كود فيسبوك بيكسل Facebook Pixel

اذهب إلى تبويب Facebook pixel من مدير الاعلانات في حسابك .

ملاحظة : يمكنك إنشاء كود واحد فقط لكل حساب إعلاني .

  1. اضغط على Create a pixel (إذا كان لديك pixel مفعل، لن تظهر لك هذه الخطوة )
  2. ادخل اسم pixel . ( يفضل اختيار اسم يعبر عن نوع عملك )
  3. تأكد من أنك قمت بالموافقة على الشروط.
  4. هذا الكود يمكنه تتبع أكثر من event في صفحة موقعك .

ينبغي عليك اضافه البيكسل الى كل الصفحات التي تريد تتبعها. اذا كنت تستخدم الوردبرس، فأنت محظوظ. هناك إضافة مجانية 100% ويمكنك تحميلها من هنا Pixel Caffeine.

اذا كنت تريد التاكد من ان الفيس بوك بيكسل  يعمل بشكل جيد، فقم بتحميل إضافة الجوجل كروم تلك لتساعدك في هذه المهمة Pixel Helper.

ماهى standard events ?

يمكنك استخدام البكسل في تتبع events التي يقوم بها زوار موقعك وليس فقط تتبع زياراتهم لموقعك .

أنصحك بالاستعانة بمطور مواقع حتى تستفيد اكبر استفادة من البكسل .

Advanced Website Custom Audiences

هذا الجزء من الشرح مخصص للمحترفين في التعامل مع اعلانات الجمهور المخصص .

لقد قام الفيس بوك بعمل تحديثات في سنة 2016 تمكنك من استهداف زوار موقعك بصورة دقيقة عندما يقوموا بزيارة موقعك . ببساطة يمكنك وضع شروط استهداف لجمهور موقعك حتى قبل أن يدخلوا لموقعك .

من خيارات website traffic ،  اختر “Custom Combination” . سيتوجب عليك التحويل إلى “Advanced Mode” حتي ترى هذه الميزات . من الممكن أن  الفيس بوك لم يضف تلك المميزات في حسابك بعد . يمكنك استهداف الزوار بناءاً على الآتي :-

عدد المرات : عدد المرات التي ينفذ فيها زائر الموقع فعل معين ، مثلا استهداف الزائر الذي زار صفحات موقعك اكثر من 3 مرات.هذا الخيار هو حالياً الأكثر فعالية وتم تفعيله في معظم الحسابات الاعلانية .

فترة زمنية : يتيح لك  هذا الخيار استهداف الزوار الذين زاروا الموقع في فترة زمنية محددة .

مدة بقاء الزائر في موقعك: باختيارك لهذا الخيار يمكنك استهداف الزوار الذين قضوا مدة معينة يتصفحون موقعك ( الفئة التي تقضي وقت أطول في استخدام موقعك هي فئة عالية الاستهداف )

أنواع الاجهزة: وهذا يتضمن اجهزة الأندرويد وios و أجهزة الكمبيوتر المكتبي وكافة أجهزة الجوال الأخرى، والتي يمكنك استبعاد أو تضمين كل منها.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الجمع بين أنواع الاستهداف التي بالأعلى مع هذا النوع من الاستهداف .

ولان اجهزة الجوال هي  المهيمنة على اعلانات  فيسيبوك، فإنشاء حملات إعلانية معتمدة على تفاعل الجمهور مع تطبيقك شئ مربح لكلا الطرفين، المعلن ومنصة الفيس بوك .

على سبيل المثال، يمكنك استهداف الأشخاص الذين سبق لهم استخدام تطبيقك، ولكنهم لم يستخدموا تطبيقك خلال الشهر الماضي. أو يمكنك استهداف الأشخاص الذين أضافوا منتج إلى سلة التسوق على تطبيقك، ولكن لم يكملوا عملية الشراء .

نصيحة لك : عند إعادة استهداف جمهورك الذي لم يكمل عملية شراء منتج من موقعك، اعرض عليه خصم . فهذا سيزيد من نسبة الشراء .

يمكنك إنشاء جماهير استناداً إلى الإجراءات التي قام بها المستخدم أوحتى االتي  لم يقم بها داخل التطبيق الخاص بك!

هناك 14 تصنيف يمكنك استهدافها حاليا، ولكن الأكثر شعبية هي:

استهداف مستخدم فَتح تطبيقك مؤخرا

استهداف الزوار الذين أتموا عملية الشراء مؤخراً

استهداف المستخدم الذي وصل إلى مستوى معين في اللعبة الخاصة بك

كيفية إنشاء Custom Audience مبني على تفاعل جمهورك على الفيس بوك .

استهداف جديد تمت اضافته في قائمة custom audiences  وهو مدى تفاعل الجمهور مع منشورك.

هذه الأنواع الأربعة من الجماهير المخصصة  تفتح أبواب جديدة للشركات التي تبحث عن زيادة لعدد مستخدميها ولا تستطيع تحقيق ذلك باستخدام قنوات التسويق الاخرى .

إنشاء جمهور مخصص من تفاعلهم مع مقاطع الفيديو

إذا قمت بإنشاء إعلان وقمت بوضع فيديو فيه، فإنك تستطيع استهداف الجمهور الذي شاهد الفيديو الخاص بك، أو حتى مقطع معين من الفيديو .

من الان فصاعداً ستستطيع إعادة استهداف هذا الجمهور سواء بارسالهم إلى صفحة هبوط لمنتج، او زيادة تفاعلهم أكثر باستخدام اعلان اخر .

استهداف جمهور مخصص من Facebook Lead ads

بما أنك تستخدم الفيس بوك في خططك التسويقية باستمرار، فأنا متأكد بأنك سمعت بإعلانات جمع البيانات Facebook Lead Ads، ولكن هل تعلم انك تستطيع استهداف الجمهور الذي فتح إعلان الlead  ولكن لم يضع بياناته كما أردت ؟!

لقد كانوا على وشك أن يضعوا أرقام هواتفهم او الأميل الخاص بهم ، ولكن شئ ما منعهم . فلا داعي للقلق، يمكنك إعادة استهدافهم عبر إعلان lead اخر او اعلان تقليدي يرسلهم إلى صفحة هبوط نسبة تحويلها أعلى .

إنشاء جمهور مخصص للcanvas.

هل انبهر جمهورك بمشاهدة إعلانات الCanvas الخاصة بك ولكن لم تحصل على التسجيلات التي خطط لها ؟ لا تقلق، يمكنك استهداف من شاهد هذا الاعلان ولم يقم بالتسجيل.

استهداف الجمهور المتفاعل مع صفحتك

يمكنك استهداف المعجبين بصفحتك ولكن من يتفاعل دائما مع المحتوى الذي تقدمه سواء كان بلايك او بتعليق او بمشاركة محتواك . إذا استخدمت هذه الطريقة في استهداف المتفاعلين مع منشورات صفحتك، فأضمن لك زيادة التفاعل العام لصفحتك على الفيس بوك .

أي الخيارات ينبغي علي أن ابدأ بها ؟ جيد . سأقوم بتقسيم كل خيار على حدة :

Everyone who engaged with your Page :  أي شخص قام بزيارة صفحتك أو تفاعل مع محتواها أو أي إعلان لها أو حتى قام بارسال رسالة عبر الصفحة .

People who engaged with any post or ad: من قام بالتفاعل مع محتوى صفحتك (Likes, Love, Haha, Wow, Sad, and Angry) أو قام بعمل تعليق او مشاركة أو ضغط على رابط مخصص بداخلها .

People who clicked any call-to-action button: أما هذا الخيار فهو مخصص للجمهور الذي ضغط على أي Call To Action .

People who sent a message to your Page: فقط الاشخاص الذين قاموا بإرسال رسالة للصفحة .

People who saved your Page or any post: من قام بحفظ منشور خاص بصفحتك . ( ما أكثر هؤلاء في الصفحات التعليمية ) .

ضع في اعتبارك أن يكون الجمهور المخصص للصفحة  على الأقل 20 شخص .

كيفية إنشاء جمهور مشابه لجمهورك الحالي – Lookalike Audience

وبالرغم من أهمية الجمهور المخصص بالنسبة لعملك على الفيس بوك لكي تزيد من تفاعل جمهورك، فإن الجمهور المشابه لجمهورك فرصة عظيمة لكي تحصل على مستخدمين لم يسمعوا من قبل عنك ولا عن منتجك ولكن يشبهوا إلى حد كبير جمهورك الحالي .

هذه الميزة مهمة جداً، تخيل أنك تملك جمهور مخصص من 10 الاف مستخدم وقمت باستخدام خاصية ال lookalike فيظهر لك جمهور جديد -مكون من 200 الف شخص- مشابه جدا لجمهورك الحالي .

يمكنك إنشاء جمهور مشابه لجمهورك الحالي الذي تملك بياناته بناءاً على الخيارات الاتية :

  • الصفحة الخاصة بك على الفيس بوك
  • القوائم البريدية
  • معلومات عن المستخدمين الحاليين او السابقين
  • الجمهور المخصص الذي زار موقعك
  • الجمهور المخصص الذي تفاعل مع التطبيق الخاص بك
  • التفاعل بشكل عام (الفيديو ، منشور، تطبيق)
  • أشخاص قاموا بعمل تحويل

إذا واجهتك مشكلة في إنشاء جمهور مخصص أو جمهور مشابه ولديك استفسارات، فقم بالتواصل معنا عبر صفحتنا على الفيس بوك وسنحاول تقديم المساعدة لك .

استهداف Custom Audience باستخدام اعلانات الفيس بوك.

استهداف الجمهور في إعلانات الفيس بوك بسيط للغاية . افتح مدير الاعلانات الخاص بك وقم بإنشاء إعلان جديد .

عندما تنتهي من الخطوات الأولى في إعلانك من إنشاء النص والصور الخاصة بالاعلان، ستصل إلى قسم Audience . اختر القسم الأول Custom Audiences .

قم بكتابة اسم الجمهور المخصص الذي تريد استهدافه واختاره من القائمة التي ستظهر لك . يمكنك اختيار اكثر من جمهور مخصص حتى تزيد من معدل الوصول لمنشوراتك .

3 طرق لكي تدعم حملاتك الاعلانية باستخدام الجمهور المخصص

الان انت على دراية بكيفية إنشاء جميع أنواع الجمهور المخصص، حان الوقت للتحويل من الشرح إلى التخطيط والتنفيذ.

طريقة تقسيمك للقوائم الخاصة بك يعتمد على نوعية عملك . دعني أعطي لك بعض الأمثلة وستعرف المناسب لك .

1- تزويد المعجبين بصفحتك (الاقل تكلفة)

إذا كان المنتج الخاص بك طويل المدى وهناك مشتريين دائمين له ، فالجمهور المخصص يمكن أن يكون طريقة رخيصة لتحويل القوائم البريدية الخاصة بك إلى معجبين بصفحتك . ببساطة، قم انشئ إعلان جديد تستهدف فيه جمهور مخصص وضع فيه القائمة البريدية الخاصة بك .

لكي تتجنب إضاعة الأموال بدون جدوى، قم باستبعاد المعجبين الحاليين بصفحتك من إعدادات استهدافك. لأنهم ببساطة قد قاموا بالاعجاب بصفحتك مسبقاً ولن يكون هذا الاعلان مهم بالنسبة لهم . إذا لم تحصل على معدل معجبين جيد، فهذا أمر سيئ بالنسبة لك ولعلامتك التجارية، لان عملائك الحاليين لابد ان يمتلكوا النية لكي يقوموا بالاعجاب بصفحتك .

تمتلك صعوبة في إدارة حملاتك الإعلانية ؟ نقدم خدمات إدارة الحملات الاعلانية بنتائج عالية وأسعار مناسبة .

2- إستعادة العملاء الذين توقفوا عن شراء منتجك

كم مرة دخلت إلى موقع كبير ويقدم لك فائدة عظيمة ولكن نسيت اسمه لاحقا ؟ بالطبع هذا يحدث مع الجميع، وحتى وإن قمت بشراء منتج منه . من الممكن أن يحدث هذا مع عملائك أيضاً، أليس كذلك ؟!

لكي تستفيد من إعلانات الفيس بوك في هذه الجزئية، قم بإنشاء إعلان يستهدف الجمهور الذي قام بالشراء منك سابقاً ولكن لم يشتروا منك مؤخراً، واستهدفهم بإعلانات تحدثهم فيها عن منتجاتك الجديدة . أنت لديك ميزة على منافسيك، لأنهم اشتروا منك سابقاً ويثقون بك . عليك أن تذكرهم أنهم قاموا بالشراء من عندك ويحبذ لو عرضت عليهم خصم للمنتج . في هذه الحالة أفضل مكان للإعلانات هو العمود الأيمن، أعلم أن المستخدمين لا يلاحظونه كثيراً ولكنه في معظم الأحيان رخيص جدا .

تذكر أنهم يعرفونك ويثقون بك، فاستخدم هذه الميزة حتى تدفعهم لشراء المنتج الجديد .استخدم رسالة واضحة بالإضافة إلى اسم العلامة التجارية لك أو صورتها .

إليك مثال من المسوق المحترف NeilPatel . هو على دراية أني قمت بالدخول إلى موقعه والتسجيل في القائمة البريدية الخاصة به، فاستخدم اسمه وصورته في الإعلان .

3- قم ببيع منتجاتك الجديدة لعملائك الحاليين .

من السهل أن تبيع منتج لعميل لك بدلاً من أن تبيعه لشخص غريب .

انشئ جمهور مخصص بأكثر المستخدمين نشاطاً، وإذا كنت تبيع إشتراكات مختلفة قم بتقسيم عملائك بحسب نوعية اشتراكاتهم، فستجلب لك نتائج مرتفعة .

لا تهدر وقتك وميزانيتك في إنشاء إعلان تحسهم على الاشتراك، هم مشتركين بالفعل . قم بعرض خصم على منتج مهتمين بشراءه أو منتج مكمل للمنتج المشتركين فيه بالفعل، أو اعرض لهم مميزات الاشتراك الأعلى وحثهم على الترقية له .

الكلمات الأخيرة بالنسبة لقواعد وقوانين ال Custom Audience

عليك أن تقوم بقراءة قواعد استخدام خدمة الجمهور المخصص من الفيس بوك  ومتأكد أن النسبة الأكبر لا تقرأها. لذا فأنا سأقوم بإخبارك بأهم قاعدتين عليك الالتزام بهما إذا كنت تريد أن تتجنب الحظر :-

1- عليك ان تأخذ إذن من المستخدمين الذين تنوي أن تستهدفهم في استخدام بياناتهم، إذا قمت بوضع هذا الاتفاق في صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بك فهذا كاف جدا . وتذكر أنه لا يمكنك استخدام البيانات التي تم سحبها من المواقع الاخرى او من الفيس بوك نفسه .

2- لا يمكنك استهداف المستخدمين الذين طلبوا ان يلغوا اشتراكهم من قائمتك البريدية وما سواها . إذا قام شخص بإلغاء اشتراكه من النشرة الاخبارية الخاصة بك، فعليك أن تستبعده من جمهورك المخصص .

الخلاصة

Facebook custom Audiences أداة قوية جداً لزيادة مبيعاتك وبأسعار مناسبة .  إذا اتبعت سياسات الفيس بوك فلن يحظر حسابك الإعلاني .

إذا قمت بعمل تحديث مستمر لجمهورك المخصص واستخدمت هذا الميزة بالطريقة المُثلى، فهنيئاً لك على مبيعاتك الجديدة .

أنا متأكد أن لديك طرق أخرى لاستخدام الجمهور المخصص ، شاركها معي في التعليقات رجاءاً .

المقالة السابقة
32 أداة لا غنى عنها لأي صاحب موقع او مسوق الكتروني
المقالة التالية
كيفية أرشفة موقعك أسرع باستخدام أداة الجلب من جوجل

Related Posts

لا توجد نتائج.

2 تعليقان. Leave new

  • شكرا على المقال .
    عندي سؤال كالتالي إدا قمت بدمج فيديو مأخود من منصة الفايسبوك بطريقة ال embed في موقعي
    هل كل من شاهده يمكنني إستهدافهم لا حقا ؟ أم فقط يمكن إستهداف من شاهد الفيديو من داخل فايسبوك وليس خارجه

    شكرا مسبقا

    رد
  • عند عمل جمهور مشابه بس عاوزة احدد محافظة معينة مش البلد كلها ياترى اقدر احددها منين؟

    رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed