الكلمات الموسمية – كنز يجب استغلاله لمزيد من الزيارات لموقعك

يمكن أن يكون التخطيط لمحتوى موقعك مهمة صعبة . جميعنا نريد ان نحتل المراتب الاولي في محركات البحث وخاصة جوجل ، وهمُنا الأول هو  أن نجلب زيارات لموقعنا من جوجل ، وأفضل وسيلة لجلب أفكار محتوى جيد ومطلوب هي الاعتماد على البيانات التي يقدمها لنا جوجل ، طبعا لابد من كتابة محتوى جيد ودعمه بروابط خارجية ( باك لينك ) وتسويقه بطريقة جيدة علي مواقع التواصل الاجتماعي .

عندما نذكر seasonal keywords فهى تشير الي الكلمات التي يكون أغلب البحث عليها في أعلى معدلاتها خلال فترة زمنية محددة من السنة . ونرى تلك الكلمات بوضوح في مواسم الاجازات والأعياد ، مثلا عيد الحب أو العيد القومي لدولة معينة او أعياد الكريسماس حيث يكون أغلب البحث على تلك الكلمات في شهر واحد .

لماذا علينا أن نعتني بالكلمات الموسمية ؟

ببساطة لأن الجميع يريد الزوار وبكثرة ، فالاهتمام بتلك الكلمات سيعطيك دفعات كبيرة من الزوار في المواسم وستعطيك أفكار جديدة للمواضيع التي عليك الكتابة حولها .

فنحن نرى في هذه الصورة ان البحث علي كلمتين مثل “Chocolate ” ، “Flower” قبل موسم عيد الحب في فبراير أعلى بكثير من أي وقت اخر في السنة

2017-02-16_1459

عند عمل دراسة للكلمات المفتاحية التي سنكتب محتوانا حولها فإن أغلب أصحاب المواقع يميلون الي تصنيف الكلمات بناء علي متوسط البحث الشهري للكلمة المفتاحية ، ولكن هذا الاعتبار لا يكون دقيقا مع الكلمات الموسمية ، حيث يكون كل البحث عليها خلال فترة زمنية معينة في السنة .

2017-02-10_1455

البحث الشهري على كلمات موسم عيد الحب

فلنأخذ عيد الحب كمثال  ، سترى معدل البحث عالي جدا في فبراير ويصل الي 50 مليون بحث خلال الشهر مقارنة بأي شهر اخر فالمتوسط 10 مليون بحث ، طبعا الفرق واضح بين الرقمين .فإذا كنت صاحب موقع متخصص في المواضيع المتعلقة بالزواج والحب فأفضل وقت لتستفيد من موسم تلك الكلمة هو كتابة محتوى قبل بداية شهر فبراير .

كمتخصصي تهيئة المواقع لمحركات البحث نعلم أن كتابة المحتوى هذه الأيام لا يُكتب حول كلمة واحدة فقط ولكن المقالة التي تُكتب تلبي احتياجات المستخدمين المُستهدفين وأصبح ربط المقالات بروابط داخلية عنصر مهم لدى جوجل ، فحينما يدخل الزائر لصفحة المقالة يجد روابط لصفحات ومقالات متعلقة بحل المشكلة او تتحدث عن نفس الموضوع .

لكى تكتب عدة مقالات تحل مشكلة معينة فعليك كتابة مقالات تجيب عن تلك التساؤلات :-

  • من
  • ماذا
  • متى
  • أين
  • كيف

بكتابة مقالات حول تلك الاسئلة في موضوع معين تجعلك تُلِم بكل جوانب الموضوع ووضع جميع الحلول الممكنة لها ، وبالطبع يمكن ربط بين تلك المواضيع وبعضها بقسم “المواضيع المتعلقة أو أيضا الزوار شاهدوا ” فيبقى الزائر أطول وقت ممكن في موقعك .

كيف تجد مواضيع الترند ؟

الترند عبارة عن المواضيع التي تأخذ معدل بحث عالي في الأيام الحالية ،مثل الأحداث السياسية في البلد يزداد البحث عليها اليوم وبعد يومين لا تجد أحد يتحدث عنها .

أقوم باستخدام أداة جوجل ترندز  – Google Trends لأحصل علي أفكار للمواضيع ذات البحث العالي في الأيام الحالية ، أحب Google Trends Tool لأنه يمكنك فلترة النتائج باستخدام تواريخ وفترات زمنية محددة .

تلك الميزة تجعلك تخطط بشكل جيد للمواسم القادمة بمعرفة ماذا كان ترند أو شائع في مثل هذا الوقت من السنة الماضية.

يمكنك أن تفهم مجالك وجمهورك بشكل جيد بالنظر الي الكلمات الشائعة التي يستخدمها جمهورك في مجال معين .

2017-02-10_1539

عندما بدأت في العمل في السيو ، كان ينبغي علي إنشاء محتوى مفيد للزوار ولكن كان المجال جديد ولم اعمل به من قبل وأريد أن أحصل علي أفكار لكتابة المحتوى وأعرف من أين أبدأ ، فإذا وضعت كلمة مثل “plumbing” في أداة Google Trend فأستطيع الحصول علي بعض الأفكار التي تمكنني من البدء في العمل .

2017-02-16_1411

في مثالي السابق ، كنت أريد أن أُجهز لفصل الشتاء القادم وأعرف أي محتوى عليً كتابته ، لذلك حددت أخر 3 شهور في السنة الماضية كفترة زمنية لنرى أي الكلمات التي كان يبحث عنها الزوار في تلك الفترة .

أعطتني أداة جوجل ترند 4 أفكار رئيسية ﻷنشئ مقالات حولها  ، فهذا الموضوع ” Furnace ” يبدو جيدا لبذل جهدي فيه  هذا الشتاء ، لذلك سأقوم باستخراج أفكار للمقالات التي تخص هذا الموضوع لكي أصل إلى جميع العملاء المحتملين المهتمين بهذا الموضوع .

استخراج أفكار بخصوص مجال أو موضوع واحد سهل ، أداة جوجل ترند يمكنها أن تساعدك في ذلك :-

2017-02-16_1417

أنا الان أمتلك مواضيع متعلقة بالمجال الذي أريده وأيضا الكلمات التي يستخدمها الزوار للبحث عن كل موضوع ، جيد أليس كذلك ؟! :).

تلك الكلمات التي تظهر على اليمين يمكن ان تحقق منها استفادة قصوى إما بإنشاء مقالة حول كل كلمة أو إنشاء مقالة حول كل موضوع وإدخال الكلمات المتعلقة بذلك الموضوع في مقالة واحدة .

متي تريد المحتوى ؟ ومتي تنشره ؟

هذه النقطة مهمة جدا فإذا قمت بنشر محتواك بعد انتهاء موسم البحث علي الكلمة فكأنك لم تفعل شئ .

سأقوم الان بتوسيع مدى الفترة الزمنية الي السنة كاملة ، هذا سيوضح لي أي الايام أو الأسابيع التي يكون فيها معدل البحث علي الموضوع عالي وأي الأيام التي ينتهي فيها موسم البحث .

2017-02-16_1430

ما استطيع أن أستخرجه من هذه البيانات أن الاهتمام بهذا الموضوع ليس عالي حتي اخر أسبوع من سبتمبر ، بعد ذلك يزيد الاهتمام والطلب علي الموضوع حتي نهاية السنة . إذن سأجهز المقالة والمحتوى الخاص بذلك الموضوع وأقوم بنشره في أغسطس ، فسأعطيهم الوقت الكافي لكى يأرشفهم جوجل وأستطيع في بداية الموسم التسويق علي مواقع التواصل الاجتماعي فأحصل علي النصيب الأكبر من الزوار .

إذا قمت بتطبيق تلك الطريقة في مجالك ، فأعدك أنك ستدهش بالمواضيع والكلمات التي لم يخطر على بالك إنشاء محتوى لها .

إذا كنت تعمل في مجال التجارة الالكترونية فتلك الطريقة يمكن أن تُطبق علي منتجات معينة . كمثال إذا كنت تبيع الاجهزة الالكترونية احتمال كبير أن يكون موسم البيع عندك في شهر نوفمبر حيث توجد عروض Black Friday  , Cyber Monday .

الاهتمام بسماعات الأًذن في البلاك فراي داي والكريسماس

الاهتمام بسماعات الأًذن في البلاك فراي داي والكريسماس

بتطبيق تلك الاستراتيجية فأنت تفيد موقعك بشدة ، حيث أن المحتوى الذي تنشأه الان لن تضطر في إنشاء غيره في الموسم المقبل ، فقط بعض التعديلات والتحديثات حتي تلبي احتياجات جمهورك .

والان أخبرنا هل قمت بتطبيق الاستراتيجية من قبل أم سوف تقوم بتطبيقها ؟ وكيف كانت النتائج معك ؟ (أعلم أنها جيدة ) .

المقالة السابقة
4 أساسيات للسيو لتحصل علي موقع ناجح
المقالة التالية
32 أداة لا غنى عنها لأي صاحب موقع او مسوق الكتروني

Related Posts

No results found

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

القائمة