5 قواعد لتظهر في نتائج البحث الأولى في جوجل

من الأيام الأولى لجوجل  وهو يوفر على المستخدمين الكثير من الوقت حيث يظهر لهم أكثر النتائج أهمية وتعلقا بما بحثوا عنه ولكن تظهر أيضا ألاعيب أصحاب المواقع وخدعهم ليحصلوا على النتائج الأولى بشكل مخادع فقام جوجل باطلاق بعض التحديثات والخوارزميات لمعاقبة اصحاب تلك المواقع وخفض ترتيبها او ازالتها من ارشيفه تماما مثل تحديث الباندا والبطريق والطائر الطنان التي اجبرت اصحاب المواقع على كسب ثقة جوجل في البداية ولكن باتباع هذا الدليل ستعرف كيف تتعامل مع جوجل وتحتل المراتب الاولى في محرك بحثه :-

#1 اكسب ثقة جوجل

لكي تنجح في السيو ، تحتاج ثقة جوجل . هذه العبارة يتجاهلها من يبدأ موقع جديد ولكن تكاد تكون هي الاصح حتي الان في عالم السيو .

كيف ستكسب ثقة جوجل ؟ بالطبع هذا ليس سهل على الاطلاق فهناك مواقع عديده تعافر منذ سنوات لتحصل علي ثقة جوجل ولكن يمكن لجوجل ان يعطيك ثقته اذا اتبعت تعليماته .

ثقة جوجل لديها أبعاد كثيرة وزوايا أكثر ، فهل يقصد بها التفاعل علي مواقع التواصل الاجتماعي ؟ ام معدل حركة الزوار داخل الموقع ؟ ام عدد المقالات وعدد كلمات المقالة ؟ وماذا عن الصور ؟ هل يقصد الاهتمام بزوار الموبايل ؟

جوجل لا يهمه أول انطباع يأخذه عن موقعك فعندما تحجز الدومين لا ينظر اليه جوجل الا بعد إنشاء محتوى وباستمرار حتي يفهم جوجل أنك تقدم فائده للزائر وتستطيع المنافسة في المجال ، ولكن لن يعطيك المرتبة الأولي الان ، فالمسأله تحتاج لبعض الصبر .

الخلاصة ، كن علي دراية بتحديثات جوجل الدورية وماذا يحب وماذا يكره وافعل ما يحب وتجنب ما يكره حتي يعطيك ثقته .

#2 العمر مهم بالنسبة لجوجل

جوجل لا يهمه شكل موقعك ولا جمال ألوانه . إذا كنت تمتلك باك لينك قوي وموقعك شكله جيد وأكواده نظيفه ويحمل بسرعه وسهل في التنقل بين صفحاته ، لن يهم كل هذا في البداية .

العمر الذي يقصده جوجل هو عمر أرشيف موقعك في جوجل ، عمر محتوي موقعك ، عمر الباك لينك التي تشير الي موقعك ، ومدي جوده المحتوي الذي تأخذ منه باك لينك لموقعك .

اذا كنت بدات لتعلم السيو في 2017 ، ضع في اعتبارك أن خوارزميات جوجل دائما ما تحلل وتحكم علي اي شئ مرتبط بموقعك ، الباك لينك ، المحتوي ، سرعة التحميل ، الخ .

اذا أعطيت موقعك شهرين من العمل الشاق ليلا ونهارا وتوقفت فجأة عن الكتابة في موقعك فستهدر جهودك كلها وكأنك تبدأ من اليوم الأول .

الخلاصة ، جوجل يريدك أن تقوم بانشاء محتوي جديد باستمرار وايضا يوجد محتوي قديم مأرشف في جوجل ، وادعم المحتوي الجديد ببعض الباك لينك .

#3 الجودة قبل الكمية

عندما أطلقت جوجل تحديثات الباندا ، جوجل كانت تريد أن تحافظ علي مدي جودة تجربه المستخدم في موقعها وفي نتائج بحثها

جوجل كانت تلاحق المواقع ذات الجودة المنخفضة التي تقوم بجذب الزائر نحوها ثم تدفعه لشراء منتج أو خدمة عبر لينك أفلييت أو يرسلوهم لصفحه مليئة بالاعلانات .

نرى كثير من المدونات الصغيرة تنشر مقالة واحدة كل فترة معينه ولكن ذات جودة عالية وتتفوق بها علي مواقع لها ثقة عند جوجل ولكن تنشر محتوي أقل جودة  ، لأن كلما كان فترة قضاء الزائر في موقعك كبيرة كلما كانت أفضل وتدل علي جودة موقعك وطبعا جوجل يعلم هذا .

الخلاصة ، لا تقم بفعل شئ مرات عديدة ، ولكن ركز علي ان تفعله لعدد كافي  بالطريقة الصحيحة .

لا تقم بنشر 3 مقالات يوميا ذات جودة ضعيفة ، انشر مقالة واحدة كل ثلاثة ايام ذات جودة عالية .

#4 بغض النظر عن كل شئ ، الطول مهم.

واحدة من الأشياء التي يحاربها جوجل هي “المحتوي السئ”  ،  جوجل لا يحارب فقط المحتوي ذو عدد الكلمات القليلة ولكن أيضا المحتوي الذي لا يقدم أي فائدة للزائر ، وعليه فأنك لا تستطيع ان تقدم فائدة كبيرة اذا كتبت 500 كلمة  ، عليك أن تكتب فوق ال 1500 كلمة حتي تستطيع منافسه عمالقة المجال .

في دراسة سابقة لتحديد عوامل ترتيب جوجل للمواقع ، اكتشف أن كل المراتب الأولي كانت مقالات تزيد عن 2000 كلمة وكانت في مجالات شديدة المنافسة .

وبالاحصائية التي في الأعلي نرى أن المقالات ذات عدد الكلمات الأعلي يحصل علي تفاعل أكبر علي مواقع التواصل الاجتماعي .

الخلاصة ، لا تكتب محتوي من 2000 كلمة ولكن لا يقدم فائدة للزائر ولكن استغل ما كتبته في عمل محتوي مفيد يبقي الزائر اكبر وقت ممكن في الموقع .

#5 الكلمات المفتاحية  ، ولكن بحذر !

المحتوي في المقام الأول يكون للزوار ولكن يمكنك تفصيله ليناسب محركات البحث وأهمها جوجل . لكي يظهر محتواك في محركات البحث عليك ان تضيف كلمات مفتاحية يبحث عليها الناس .

بعض أصحاب المواقع يضعون الكلمات المفتاحية بكثرة بدون مبرر علي أمل أن يحصلوا علي ترتيب في جوجل ، ولكن هذا يثير غضب بطريق جوجل الذي سيقوم بخفض ترتيبك وأنت بالطبع لا تريد ذلك .

جوجل لا يهتم بالكلمات المطابقة تماما لما يبحث عنه الزائر ولكن يعتمد أيضا علي الكلمات المتعلقة بالموضوع الذي تتحدث عنه Latent Semantic Indexing Keywords

هذه الكلمات التي تخبر جوجل بأن الموضوع يتحدث في أطار معين مثال علي هذه الكلمات ” أفضل طريقة لكتابة مقالة متوافقة مع محركات البحث ” تشابه ” أحسن طريقة لأكتب بها مقالة متوافقة مع السيو ” . اختلاف بسيط ولكن نتائج مذهلة .

الخلاصة ، اجعل محتواك يدور حول موضوع واحد واستخدم الكلمات المطابقة تمام بنسبة 20 % والكلمات المشابهة بنسبة 80 %

يمكنك استخدام أداة Google Keyword Planner  لتساعدك في الكلمات المفتاحية.

#6 ضع في اعتبارك الموبايل

اليوم ، اذا كان موقعك غير مناسب لمتصفحات الهاتف المحمول وصعب في التصفح فموقعك في مشكلة كبيرة !

اظهرت آخر نتائج البحث ان عدد مرات البحث من الأجهزة المحمولة تفوقت علي عدد مرات البحث من الكمبيوتر في الفترة الاخيرة. ( جوجل تهتم كثيرا بالموبايل )

لقد أطلقت جوجل مشروع Accelerated Mobile Pages  الذي يهدف لجعل المواقع تحمل بسرعة علي أجهزة المحمول ، هذا المشروع مشابه لحد كبير لخدمة Instant Articles من الفيس بوك ، هذا التوجه الكبير من الشركات الكبري للاعتناء بأجهزة المحمول ومستخدميها يجعلك تضعها في عين الاعتبار .

الخلاصة ، بجعل موقعك متوافق مع متصفحات الموبايل فأنت تهتم بالمستقبل الذي سيجعل جوجل يعطيك ثقته فيما بعد ، عندما تفكر في السيو لا تنسى الأجهزة  المحمولة .

بعدما أنهيت قراءة هذه القواعد ، ما هو تصورك عن مستقبل السيو ، هل تعرض موقعك لأي عقوبة من جوجل ؟ ما هي المشكلة التي تواجها في تهيئة موقعك للهواتف المحمولة ؟

المقالة التالية
شرح أداة Google Keyword Planner بالتفصيل وكيفية تحقيق أقصي استفادة منها .

Related Posts

No results found

1 تعليق واحد. Leave new

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

القائمة