32 أداة لا غنى عنها لأي صاحب موقع او مسوق الكتروني

كمسوق إلكتروني أو صاحب موقع أو حتي مسؤول عن موقع في شركة كبيرة ، تعلم أن مجال التسويق الالكتروني عموما والسيو SEO خصوصا يتغير باستمرار وعليك أن تكون على علم بآخر التحديثات , الشئ الوحيد الثابت في علم السيو هو أنك ستتبع أفضل الممارسات والنصائح التي يرشدنا اليها جوجل -وعليك تهيئة موقعك لهذه التحديثات باستمرار حتي لا تفقد أي من زوارك القادمين من محركات البحث . ينبغي عليك استخدام أدوات لكي تساعدك في تحديد نقاط ضعف موقعك وكيفية معالجتها وتحقيق أقصى استفادة من موقعك .

تعلم السيو وفهم كيفية تهيئة موقعك لمحركات البحث سهل ويمكن لأي  شخص تعلمه ، أما لكي تزيد من نسبة ظهورك في المراتب الاولي علي كلمة معينة فهنا تكمن الصعوبة وعليك قراءة المزيد والمزيد في علم تهيئة المواقع لمحركات البحث .

اذا كنت تقوم بجميع أعمال السيو بنفسك أو مهتم بجانب واحد فقط فيها سواء كان جانب الموبايل فقط أو الروابط الخلفية او  السيو الداخلي (on-page SEO)  فستحتاج لاستخدام تلك اﻷدوات اذا كنت تريد نتائج جيدة .

أدوات السيو Seo Tools

باستخدام تلك الأدوات ستعرف أداء حملتك الاعلانية سواء كانت سيو أم علي مواقع التواصل الاجتماعي ، وباستخدام البيانات التي ستعطيها لك ، ستعرف أي الأجزاء  في حملتك التي ينبغي عليك تحسينها والفرص المتاحة لك في جلب المزيد من الزوار .

أداة التحليل الخاصة بجوجل  Google Analytics :

فـ analytics أو كما نطلق عليه بالعربية تحليلات جوجل تقوم بعمل جيد في اعطائك البيانات التي تحتاجها في تحسين موقعك وكل هذا يبدأ فقط بوضع كود بسيط في موقعك واترك الباقي على جوجل .

تتيح لك مجموعة جيدة من البيانات التي ستعرف من خلالها سلوك الزائر في موقعك وكيفية أداء موقعك بشكل عام لتعرف كيف تهيئ موقعك له  . ما هي الصفحات التي تجعل الزوار يخرجون من موقعك ؟ كم دقيقة يقضي الزائر الواحد في موقعك ؟ كم صفحة يشاهدها الزائر في موقعك ؟كيف يدخل الزوار الي موقعك ؟ اي صفحة محتوي التي يتفاعل معها الزوار  كل هذه الأسئلة يجيب عليها جوجل اناليتكس .

من ضمن البيانات التي سيقدمها لك جوجل اناليتكس هي نظرة علي الجمهور Audience Insight وذلك التبويب يمكنك من معرفة عدد الزيارات التي حصل عليها موقعك ، الوقت الذي يقضيه الزائر علي موقعك ، تتابع الصفحات التي يدخلها الزائر أي مثلا الزائر دخل الى الصفحة الرئيسية ثم دخل الى مقالة معينة ثم دخل الى مقالة مرتبطة أخرى بالمقالة الأولى ، ومعدل الارتداد للزوار في موقعك ، ويخبرك أيضا بمصادر حركة الزوار هل هي زيارات مباشرة أم من مواقع التواصل الاجتماعي ام من محرك البحث أم من رابط خارجي في موقع اخر ؟

باستخدام تلك المعطيات ، قم بالتعديل علي الصفحات التي تؤدي الي خروج الزوار وعدل عليها ثم انظر مرة أخري وهكذا .  ولا تنسى ان التجربة والقياس هي أساس المجال 🙂

أداة Google Search Console :

اﻷداة التي كانت تسمي Google webmasters tools ، أدوات مشرفي المواقع واحدة من الادوات التي لا غنى عنها في مجال السيو لما تقدمه من معلومات قيمة ومفيدة لكل صاحب موقع . تمكنك تلك الأداة من معرفة أداء موقعك في محرك البحث جوجل وترسل لك اشعارات عند وجود مشكلة في زحف عناكب جوجل الي موقعك ويمكنك منع اي محتوي من الظهور في جوجل باستخدامها .

من الأشياء الجيدة التي تخبرك اياها تلك الأداة هي الكلمات التي يدخل بها الزوار الي موقعك . وتمكنك من معرفة أعلي الكلمات التي تجلب لك الزوار ومشاهدة الباك لينك الخاص بك لتعرف أي المواقع تقوم بالكتابة عنك وعن محتواك فيمكنك استغلالها بتقديم هدايا لصاحب ذلك الموقع ليكتب عنك أكثر .

بالتأكيد أفضل أداة في مجال السيو هي Google Search Console التي تمكنك من معرفة نقاط الخلل في موقعك وفرص تهيئته أكثر لمحركات البحث .

Google Mobile-Friendly Test:

 هل موقعك مهيأ للهواتف المحمولة ؟ اذا كنت غير متأكد فقم باستخدام تلك الأداة لتعرف ، وبالطبع هي مقدمة من المحبوب جوجل . إذا كنت تهمل أهمية تهيئة موقعك للهواتف المحمولة فاقرأ اخر فقرة في ذلك المقال .  نحن نعرف أن أعداد الهواتف المحمولة في تزايد مستمر واخر الاحصائيات أكدت ان عدد عمليات البحث من الهواتف المحمولة تخطت عمليات البحث من الأجهزة المكتبية . مع استحواذ الهواتف المحمولة علي عمليات البحث لابد أن يكون لموقعك نصيب في هذه الكعكة الكبيرة ولن تحصل عليها إلا إذا قمت باجتياز اختبار جوجل لموقعك .

سيقوم جوجل باعطائك صورة لموقعك وكيف يظهر علي الهواتف المحمولة واذا كانت النتيجة بأن موقعك غير مهيئ ، رجاءاً قم بتهيئة موقعك حتى لا تندم لاحقا.

Google PageSpeed Insights:

تعد سرعة تحميل موقعك واحدة من الأمور الحيوية في مجال تهيئة المواقع لمحركات البحث تلك الأيام ، فهذه موجهة بالأساس للمستخدم وجوجل يعمل في صالح المستخدم . أداة تحليل سرعة موقعك من جوجل تمكنك من معرفة أداء سرعة موقعك على الأجهزة المحمولة والمكتبية وستعطيك نصائح عن كيفية تحسين سرعة موقعك من إزالة أكواد او ضغط الصور . عندما تُدخل لينك موقعك في تلك الأداة اذا أعطتك جوجل علامة خضراء ، فتهانينا لقد اجتزت ذلك الاختبار. أما إذا كانت صفراء فجوجل يخبرك بأن الموقع يعمل بصورة جيدة ولكن هناك فرصة لتحسين الأداء . أما لو كانت حمراء فأنت وموقعك في خطر وعليك إصلاح ذلك الخطأ بأقصى سرعة حتى لا يكرهك جوجل .

ثق بي ، إذا قمت بإتباع إرشادات جوجل حول سرعة موقعك فأضمن لك تجربة مستخدم جيدة جدا .

GTmetrix:

بديل لأداة Google PageSpeed Insights  ، والتي بدورها تلعب دور مهم في حقيبة أدواتك كمسوق محترف .

هذه الأداة المجانية تقوم بفحص موقعك وتخبرك بنقاط الضعف التي يجب عليك تحسينها ، بالتأكيد كل هذه الأدوات تصب في مصلحة المستخدم .

Screaming Frog Spider Tool:

 في خلال دقائق ، ستمنحك تقريرا مفصلا عن كل صفحة في موقعك .هذه الأداة تمتلك عناكب مثل عناكب جوجل وتقوم بفحص أرشفة موقعك والتأكد من سلامة السيو الداخلي لموقعك . ستعرفك تلك الاداة علي اخطاء الزحف لعناكب جوجل وأخطاء التحويل التي ينبغي عليك تعديلها وأي الصفحات المهمة الممنوعة بواسطة ملف robots.txt وستقوم بعمل خرائط لموقعك ، بالاضافة لذلك ستقوم بفحص الوصف الخاص بكل صفحة  وستخبرك عندما تجد صفحة  ذات وصف طويل جدا أو قصير جدا او إذا كانت بدون وصف إطلاقاً.

بالتأكيد هذه الأداة ستسهل عليك الكثير من اﻷعمال التي إذا قمت بها بالشكل الصحيح ، فسيحبك جوجل .

Panguin Tool:

أداة أخرى مجانية التي تقوم بتحليل موقعك وتعطيك تقارير عن الزوار القادمين من محركات البحث وأيضا تقلبات مركزك علي الكلمات المفتاحية . وأفضل شئ هنا هي أنها ستخبرك بتحديثات جوجل الدورية وإذا ما كان موقعك أصيب في تلك التحديثات أم لا .

إذا اكتشفت هبوط كبير في الترتيب ، عليك بالتأكيد تغيير استراتيجياتك حتى لا تفقد كل شئ .

QuickSprout Website Analyzer:

تمكنك هذه اﻷداة من ربط حسابك في Google Analytics بها حتي تستطيع تحليل مدي فاعلية محتوى موقعك . بالتأكيد ستخبرك تلك الأداة بنصائح عن كيفية إنشاء محتوى جديد وجذاب وبالتالي تزيد من عدد الزوار . ستتمكن من معرفة المشاركات التي حصلت عليها صفحاتك علي مواقع التواصل الاجتماعي ، ستتمكن من تحليل منافسيك ، وأيضا معرفة سرعة تحميل موقعك وأكثر من ذلك .

هذة الأداة تقوم بأداء رائع في حملات تسويق المحتوى .

WooRank:

هذه ليست منصة ولكن إضافة لمتصفح كروم من جوجل . تمكنك هذه الأداة من الاطلاع علي تحاليل مفصلة ونصائح بشأن موقعك في محركات البحث سواء كانت جوجل أو ياهو أو بينج . عندما تضغط علي الاضافة ستظهر لك تقارير عن زوارك ، ومتوسط عدد الزوار الشهري ، ومدى تاثير موقعك في مواقع التواصل الاجتماعي وتقرير عن أداء  موقعك على الهاتف المحمول وستقوم بعمل فحص لأساسيات السيو الخاصة بموقعك . يمكنك تنزيل تلك التقارير بصيغة pdf .هذه الأداة مدفوعة ولكن يوجد مميزات مجانية وتلك المميزات كافية لك في البداية والتقارير التي تمنحك إياها هذه الأداة قيمة جدا وتجعلك علي دراية كاملة بكل تفاصيل موقعك .

تمنحك اﻷداة 14 يوم وتمكنك من تحليل منافسيك ثم 49 $ لكل شهر وتمكنك من تتبع كلماتك المفتاحية واعطائك تقارير تقنية وتحليل الباك لينك الخاص بك .

Raven Tools:

تلك المنصة تعطيك فترة مجانية ثم تبدأ بسعر 99 $ لكل شهر . هذه الأداة مصممة خصيصا لوكالات الاعلانات التي يشرفون علي مواقع العملاء ، واحدة من أفضل الأدوات الموجودة عالساحة لأنها تخبرك بأي مشكلة تظهر في موقعك ، قم بإنشاء حساب الان لتعرف أي الجوانب في حملتك الاعلانية تعمل وأيها لا حتي تستطيع تعديله وتحقيقأعلى ربح من حملاتك الاعلانية .

هذه المنصة توجد بها 30  أداة ، حيث تمكنك من تحليل وإدارة خطتك الاعلانية من زوار محركات البحث أو الاعلانات المدفوعة وحتي علي مواقع التواصل الاجتماعي . تمكنك الأداة من ايجاد المشاكل في موقعك ومشاهدة وتتبع ترتيبك في محركات البحث ، وبالطبع تحليل منافسيك .

Varvy SEO Tool:

هذه الأداة المجانية تمكنك من تتبع آخر الاشارات التي حصل عليها موقعك في تويتر وفيس بوك والروابط الخارجية ومشاركات صفحاتك علي مواقع التواصل الاجتماعي وأيضا المشاكل التقنية . وتقوم الاداة بفحص ملف robots.txt الخاص بك والتأكد من حماية موقعك وهل متوافقة مع الهواتف المحمولة أم لا ، وتفحص سرعة الموقع وسهولة الوصول .

هذا كله مجاني ، هي اداة يأتي معها الكثير من المصادر التعليمية المجانية التي تكون متاحة مع أي أداة مدفوعة .

أدوات التسويق علي مواقع التواصل الاجتماعي

تعد وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من قنوات التسويق المهمة بالنسبة لعملك لأنها تبقيك علي تواصل دائم مع عملائك لتعرف رأيهم وعمل على حل مشكلاتهم . سواء أكنت تقوم بعمل حملات اعلانية أو تعتمد علي الوصول المباشر بدون إعلانات فتلك الأدوات ستساعدك حقا في تحقيق أهدافك وتحقيق أقصى عائد علي استثمارك . طبعا لابد أن تكون مستعد لاستخدام الأدوات ، فعليك أن تعرف طبيعة زوارك وما الذي يجذب اهتمامهم وقُمت بالفعل بإنشاء صفحاتك علي المنصات المختلفة .

Buffer:

هذه اﻷداة سعرها يبدأ من 10 $ لكل شهر ولكن يمكنك تجربتها لمدة 30 يوم مجاناً . إذا كنت للتو قمت بإنشاء صفحاتك وتعرف ما الذي تريد أن تنشره علي المنصات الاجتماعية ، فستقوم تلك الاداة – بعد تزويدها بالمعلومات – بنشر محتواك على صفحاتك في أوقات محددة . يمكنك إضافة مقاطع فيديو او صور أو نصوص فقط .

هذه الأداة تجعل عملك أسهل ، ففي أوقات تصفحك ورأيت محتوى يمكنك أن تستفاد منه لاحقا ، فقط تقوم بإضافته في الأداة وستقوم بنشره في الوقت المحدد له .

SproutSocial :

 تتيح لك هذه الأداة امكانية معرفة فرص الوصول لجمهورك على المنصات المختلفة وتتيح لك امكانية إدارة صفحاتك أيضاً. بمجرد أن تنشر محتواك على منصات التواصل الاجتماعي فيمكنك تحميل بعض التقارير الخاصة بك ، والتي يمكنك أن تقيس مدى تفاعل جمهورك مع محتواك وإمكانية تطويره لاحقاً لزيادة التفاعل .

بسعر يبدأ من 59$ شهرياً ، يمكنك جدولة منشوراتك وتحليلها وقياس مدى نجاح صفحاتك بين المنافسين .

أدوات تحليل الروابط الخارجية ( الباك لينك )

لا أحد ينكر أن الباك لينك ذو أهمية كبيرة في عالم السيو حتى الان ، فهو واحد من أهم العوامل التي تساعدك على تصدر كلماتك المفتاحية . عليك دائما أن تقوم بمراقبة روابطك الخارجية وتقوم بتحليلها وإزالة الروابط الضعيفة التي قد تضرك وتحاول إنشاء روابط جديدة دائما حتى تبقى في الصدارة . ( احرص على أن تكون الروابط ذات جودة عالية )

طبعا تلك المهمة صعبة ولكن قمنا بتجميع هذه الأدوات التي من  شأنها أن تسهل عليك المهمة وإذا استخدمتها بطريقة جيدة وقمت باستخراج بعض البيانات من التقارير ،فستكون قادر علي إنشاء خطة لبناء الباك لينك لاحقاً.

Open Site Explorer:

هذه الاداة مقدمة من Moz ، هذه الأداة لا غنى عنها لأي صاحب موقع لأنها تساعدك في معرفة الفرص التي يجب عليك  اقتناصها لتحصل على باك لينك ذو جودة عالية من مواقع مشهورة . وهذا من  شأنه ان يحسَن موقفك عند جوجل وسيساعدك في الحصول على ميزة تنافسية بين المواقع الأخرى . يمكنك أيضا معرفة أي أنواع من الباك لينك يستخدمها منافسيك لتعرف ما عليك فعله لتتخطاهم . وتستطيع من خلالها معرفة مدى ثقة المواقع التي تشير اليك عند جوجل وستعرف أي الباك لينك مضر لموقعك وبالطبع عليك إزالته فوراً حتى لا تندم لاحقاً .

الإصدار المجاني من هذه الأداة تتيح لك بعض المعلومات المحدودة ، فقط أول 5 باك لينك لموقعك ويمكنك معرفة إذا كانوا DoFollow أم NoFollow ويمكنك عمل 3 تحليلات باليوم . أما لعمل عدد لا نهائي من التقارير واستخدام بقية الأدوات المقدمة من SEOMoz فعليك دفع 99 $ شهرياً .

Majestic SEO:

إذا كنت تريد أدق تقارير عن روابطك الخارجية في المواقع الأخرى ،فهذه الأداة هي اختيارك الأول لعمل تحليل للباك لينك . الأداة تاتي بخطتين ، المجانية والمدفوعة ، وبالطبع المجانية مميزاتها محدودة . إذا استخدمت اﻷداة فستقوم بمعرفة بعض الأشياء المهمة عن موقعك مثل المواقع التي تشير الى موقعك ، ومدى ثقة جوجل في ذلك الموقع . وستعرف مدى قوة الباك لينك ومدى قوة موقعك ككل . هناك مصطلحات تستخدمها تلك الاداة يمكنك معرفتها من هنا .

Ahrefs:

واحدة من الأدوات التي تقدم تقارير دقيقة ، تقم هذه الأداة بإعطائك تقارير مفصلة عن الباك لينك لموقعك ، وتتبع مدى نمو الباك لينك الخاص بك منذ نشأة موقعك ، أي المواقع تعطيك باك لينك ومدى قوة هذه الروابط ، تستطيع الاشترك في الأداة بمبلغ 99 $ شهرياً . إنها أكثر من مجرد أداة تحليل روابط ، فهي تقدم لك تحليل للمنافسين وتحليل للمحتور الخاص بك لتعرف أي محتوى نشرته جلب لك نتيجة أكثر من غيره وأيضا تمكنك من معرفة أداء المحتوى في المجال الخاص بك ككل  وإعطائك الكلمات المفتاحية التي استخدموها في هذا المحتوى .

هذه الأداة تقدم تقارير سهلة ، ممكن لأي شخص أن يقرأها بوضوح . بالإضافة إلى أنها تقدم تحليلات مفصلة عن الباك لينك والمحتوى .

Buzzstream:

شعار هذه الأداة هو ” أن تبقى مُنظم لتدير حملاتك بجدارة ” . تمكنك هذه الأداة من إنشاء مهام ومشاركتها مع أعضاء فريقك ليتابع جميع أعضاء الفريق مدى التقدم في المهام . والتي تجعل عملية بناء الباك لينك سهلة جدا ، بينما أنت تُركز على نمو موقعك .

الأدوات الخاصة بالتسويق عبر المحتوى

“المحتوى هو الملك ” عبارة يتفوَه بها كل العاملين في مجال التسويق الالكتروني ، ولكن لم يخبروك بأنه ليس أي محتوى هو الملك بل المحتوى المكتوب بطريقة سلسة وسهلة تشجع القارئ على البقاء في موقعك أطول فترة ممكنة . بعض التعديلات والعبارات البسيطة في محتواك تجعله محبباً لدى جوجل . أغلب الأدوات المذكورة في الأعلى تقوم بإعطائك تقارير عن محتوى موقعك و أداؤه ولكن هذه الأدوات متخصصة في المحتوى وتعطيك تقارير مفصلة عنه حتي تعمل علي تحسينه وكتابة مقالات بطريقة أفضل مستقبلاً . هذه الأدوات ستساعدك في معرفة المحتوى ذو التحويل العالي وستحصل على أفكار جديدة للمحتوى يستخدمها ملوك المجال الخاص بك .

Google Trends :

 أداة مجانية من جوجل تتيح لك معرفة عمليات البحث الشائعة ، تمكنك هذه الأداة من معرفة المواضيع الشائعة حالياً وكيف تستفيد منها في جلب أعداد كبيرة من الزيارات إلى موقعك . يمكنك استخراج بعض الأفكار الجديدة للكلمات المفتاحية التي تستطيع إنشاء محتوى قائم عليها والتي من شأنها أن تجعل محتواك ينتشر انتشار فيروسي . إذا أحسنت استخدام هذه الأداة فستكون على علم بآخر تحديثات مجالك وبهذا ستكون سابق منافسيك في تقديم المحتوى الذي يبحث عنه الزوار . إذا كنت تملك بعض الكلمات المفتاحية التي تعمل عليها  ، فباستخدام هذه الأداة يمكنك جلب بعض الكلمات المشابهة لها ويبحث عنها الزوار .

عندما تعرف كيف يفكر زوارك ، ستعرف كيف تحتكر مجالك .

Siteliner:

أداة رائعة تمكنك اكتشاف أداء محتواك واكتشاف أي أخطاء في صفحات موقعك . نعلم ان جوجل لا يحب المحتوى المكرر، هذه الأداة تحلل محتواك وتخبرك أي صفحة تحتوي علي محتوى مكرر وينبغي عليك تحديثها حتى تتجنب عقوبة جوجل . مشكلة أخرى يواجهها أصحاب المواقع هي الروابط المكسورة ، التي تؤثر بالسلب على تجربة المستخدم لديك وينبغي عليك تعديلها، باستخدام هذه الأداة ستتمكن من معرفة الروابط المكسورة في موقعك .

الخطة المجانية في هذه الأداة تسمح لك بتحليل 250 صفحة من موقعك، أما المدفوعة فتستطيع من خلالها تحليل 25 ألف صفحة .

Portent’s Content Idea Generator:

إذا كُنتَ قد بدأت للتو في إنشاء مدونة خاصة بك وليس بعقلك أي أفكار لمحتوى جديد ، فهذه الأداة المناسبة للمبتدأين أيضا تقترح عليك أفكار جديدة لمقالات لتكتبها ، وعلاوةً على ذلك ستقترح عليك بعض العناوين الملفتة للنظر حتى تشجع الزائر علي الضغط على الرابط والدخول لموقعك .

قم بإنشاء عناوين جذابة تؤدي إلى محتوى مفيد ، واترك الباقي علي المستخدم .

Buzzsomo:

واحدة من الأدوات التي بالفعل لا غنى عنها لأي مسوق إلكتروني ، فهي تساعدك على اكتشاف محتوى جديد كليا عليك ولكن زوارك مهتمين به . عند الدخول إلى اﻷداة، قم بكتابة كلمة مفتاحية لموضوع معين وسترشدك هذه الأداة إلى المواضيع الحاصلة على أكبر عدد من الباك لينك وأكبر عدد من المشاركات علي مواقع التواصل الاجتماعي . يمكنك استغلال المعلومات التي تعطيها لك هذه الأداة وتكتب محتوى جيد بالنسبة لجوجل ويحصل على مشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي أيضا .

يمكنك الاشتراك بهذه الأداة لمعرفة أحدث المواضيع التي نشرت بناءاً علي كلمتك المفتاحية .

الأدوات المتعلقة بالكلمات المفتاحية

إذا كنت ستبدأ موقع جديد أو متجر إلكتروني او حملة إعلانية فأنت بالطبع تحتاج إلى عمل بحث للكلمات المفتاحية التي ستستهدفها . أعلم أنك تستطيع التوصل إلى كلمة من يبحث عليها يكون زبون مؤكد ، ولكن هناك احتمال كبير ان يكون عدد البحث على هذه الكلمة هو صفر . هل تريد أن تعرف كيف تكتشف تلك الكلمات التي ستنفعك حتماً في عملك ؟ . فقط استخدم بعض الأدوات التي سأذكرها لاحقاً .

Keyword Planner:

لا أحد لا يعرف ماهية تلك الأداة إلا المبتدئين ، الأداة التي أحب أن أذكرها هنا وهناك . أداة جوجل كيورد بلانر ، تخبرك بمدى صعوبة المنافسة علي الكلمة المفتاحية بين معلني جوجل، ستعرف عدد  البحث الشهري على كل كلمة، ستستطيع جلب أفكار لكلمات مرتبطة بالكلمة الرئيسية لك،وسعر كل كلمة إذا كنت تنوي الإعلان علي أدورد .

عملك في مجال  SEO لابد أن يبدأ بالكلمات المفتاحية، وأداة Keyword planner أفضل مكان للبدء .

SEMRush:

ستمحنك هذه الأداة ميزة التجسس على منافسيك لتعرف الكلمات التي تجلب لهم أكبر عدد من الزوار ، وستتمكن من رؤية صفحات الهبوط التي تؤدي إليها كل كلمة، وإذا كنت معلن ستتمكن من معرفة قيمة كل كلمة .      الخطة المجانية تمكنك من تحليل 10 كلمات بالتقرير الواحد ، وستعرف من خلالها ترتيب الدومين ومعدل البحث ونسبة الزوار ككل والمنافسين في الاعلانات وكلمات البحث الشائعة trends خلال آخر 12 شهر .

أما الخطة المدفوعة التي تبدأ بسعر 69.95$ شهريا ، فتمكنك من معرفة إن كان الدومين قد أصيب بعقوبة من جوجل وكيف تم إلغاء العقوبة . ستعرف كم عدد الكلمات التي يحتل هذا الموقع فيها المراكز الأولى .

AuthorityLabs:

تقدم لك هذه الأداة 30 يوم كتجربة مجانية لتحصل علي بعض التقارير الخاصة بالكلمات المفتاحية .يمكنك تتبع أداء كلماتك المفتاحية في محركات البحث ومقارنتها مع أداء منافسيك وأيضا مشاركة هذه التقارير مع أعضاء فريقك . تبدأ الأسعار من 99 $ شهرياً.

SpyFu:

لا تريد أن تتعب نفسك في التجربة ؟! قم بالتجسس علي منافسيك باستخدام هذه الأداة. ستعرف أي الكلمات التي تجلب أرباح لهم والتي يمكن ان تستغلها في حملاتك الإعلانية، وستتمكن أيضا من الإطلاع على بيانات آخر 9 سنين لأي الكلمات التي كان يعلن عليها منافسك وأي الكلمات التي حصلوا علي ترتيب فيها بشكل طبيعي . ( هذا يعتبر كنز ) .

SECockpit:

هذه الأداة المدفوعة التي يبدأ سعرها ب 40$ شهرياً تعطيك تقارير مفصلة عن الكلمات المفتاحية واقتراحات لتطوير كلماتك، مميزات جيدة بسعر يبدأ ب 40 $ شهرياً .تتيح لك هذه الأداة إيجاد كلمات مفتاحية ذات منافسة قليلة وسعر قليل لاستخدامها في الاعلانات .

Übersuggest:

تمكنك هذه الأداة من جلب كلمات مفتاحية لها علاقة بمجالك وهذه الأداة جيدة في جلب كلمات long-tail ويمكنك تحميلها بصيغة CSV. أداة مجانية وتقدم الكثير من الخدمات والمميزات الجيدة .

Keywordtool.io :

 أداة مجانية أخرى مشابهة لUberSuggest ولكن هنا ميزة جديدة وهي إمكانية تحديد الكلمات بناء على محرك بحث جوجل أو بينج او متجر التطبيقات أو اليوتيوب . تستخدم هذه اﻷداة الكلمات التي يقترحها جوجل عند قيامك ببحث معين . تمكنك هذه الأداة من تحديد لغة معينة أو دولة معينة لجلب الكلمات المتعلقة بها .

المدونات والمواقع التي ينبغي عليك متابعتها

بالطبع الأدوات التي ذكرتها بالأعلى جيدة وتمكنك من جلب نتائج مذهلة ولكن عليك أن تقرأ آخر الاستراتيجات المستخدمة من قبل المسوقين المحترفين لتستطيع استخدام هذه الأدوات بطريقة جيدة . هذه المدونات تحتوي على محتوى قيَم تمكنك من  جلب العديد من الأفكار لتستخدمها في مدونتك .

WordStream :

 هذه المدونة أغلب محتواها عن الاعلانات المدفوعة PPC على أدورد ومواقع التواصل الاجتماعي .

بمتابعتك هذه المدونة ستتمكن من معرفة آخر أخبار إعلانات بينج ، إعلانات ادورد والتسويق عبر المحتوى .

Moz :

الشركة الكبيرة المعروفة من الجميع تمتلك مدونة غنية بالمعلومات وتحتوي على أفضل النصائح للعاملين في مجال السيو، هذه الصفحة فقط إذا قمت بمتابعتها فستستطيع جني خبرة جيدة في المجال .

Content Marketing Institute:

أولويات هذه المدونة هي بناء جمهور باستخدام التسويق بالمحتوى . بمتابعتك لهذه المدونة فستعرف اخر اخبار التسويق بالمحتوى والتسويق على التواصل الاجتماعي . هذه المدونة يكتب فيها عمالقة المجال، وهم قادرين على إعطائك معلومات لتحسين استراتيجيتك ككل .

Social Media Examiner :

بالانتشار الواسع لمواقع التواصل الاجتماعي والتحديثات التي تتلاقها يوميا تجعل من الصعب على المسوق أن يكون على دراية كاملة بآخر المستجدات والاخبار . هذه المدونة مختصة في مواقع التواصل الاجتماعي ومليئة بالمعلومات والنصائح القيَمة التي من شأنها أن تحول حملاتك من حملة خاسرة إلى رابحة وستزيد من انتشار اسم موقعك بين جمهورك .

مجال التسويق الالكتروني مستمر في التطور  ، فينبغي عليك دائما أن تقوم بالتجربة وعمل التحسينات وقراءة التقارير لكي تعرف أداء موقعك . قدَم محتوى جيد يبقي الزائر عندك أكبر فترة ممكنة وحسَن تجربة المستخدم في الانتقال داخل موقعك . إذا لم تجد أي تقدم في النتائج ، فعليك استخدام الأدوات التي باﻷعلى وقراءة التقارير وستعرف لماذا لا يتقدم موقعك ، هل السبب الباك لينك الضعيف ؟ هل تستهدف الكلمات الخاطئة ؟ هل محتواك هو السبب ؟ ام التنقل بين صفحات موقعك صعب ؟  ، من الممكن ان يكون عدة أسباب مع بعضها ولكن باستخدام هذه الأدوات فستعرف السبب .

المقالة السابقة
الكلمات الموسمية – كنز يجب استغلاله لمزيد من الزيارات لموقعك
المقالة التالية
شرح كيفية إنشاء Facebook Ad Custom Audiences “جمهور مخصص” بالتفصيل (مع وجود أمثلة)

Related Posts

No results found

1 تعليق واحد. Leave new

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

القائمة